السبت، 4 مايو 2013

شجرة الرجل العجوز



ذات يوم عندما كنت اجلس على احد الكراسي في احد الحدائق
المجاوره للمنزل .. وكانت امامي شجره ... تتمايل انقياداً للرياح فتذهب
تارةً يميناً وتارةً اخرى الى اليسار .. والعصافير تقف على اغصانها
وفروعها الكبيره الكثيفه .. وتاكل من ثمارها .. عوضاً عن العشوش اللتي
ملئت هذه الشجره ..

فاذا برجل عجوز .. تتضح معالم الوقار والحكمه منه .. يجلس بجانبي ..
وبعد بضع دقائق .. تكلم بصوت يجره الحزن .. انظري يا صغيرتي ..
اترين هذه الشجره الكبيره ..؟
نعم .. قلتها والسعاده تكاد تقتلني من جمال الشجره والعصافير من حولها ..
قال بابتسامه باهته مليئه بالتعب .. هذه الشجره انا من زرعها يا صغيرتي ..
..!! التفت اليه بعجب وقلت .. انت

فقال نعم انا ..
زرعتها بيدي حتى كبرت واصبحت بهذا الجمال .. والعصافير اعتادت
العيش فيها .. لاكن .. وسكت الرجل لبرهه ..

قلت .. لاكن ماذا ..؟!!

قال .. انشغلت في امور الحياه تزوجت انجبت اطفال كجمالك ياصغيرتي
.. واصبح يرعى هذه الشجره احد العمال الموجود في الحديقه .. استخدمها
لجمع المال وجلب الزوار لهذه الحديقه .. فكان يبدع بشكل الشجره من
الخارج ويقلمها .. بينما لم يهتم بجذورها واساسها فلم يسقها كفايتها من الماء
.. بل وكان لايسقيها الا في المواسم اللتي تسبق قدوم الزوار الى الحديقه ..
وعندما ممرت هذا اليوم وجدت الشجره بهذا الشكل .. من يراها يظنها
ثابته قويه .. ولاكن اجزم لك يا صغيرتي انه سيأتي يوم وتسقط هذه
الشجره .. وسينكشف زيف اصلها ..

قلت له .. الا يمكنك الان تدارك الوضع واصلاح ماافسده الزمن ياعم ..؟!

طأطأ رأسه وقال .. ما يمكنني فعله هو اصلاح هذه الحديقه بيدك انتي
 والاجيال القادمه .. اما انا يا ابنتي فلست سوى صفحه سيطويها الزمان ..
كما فعل بغيري .. وختم كلامه قائلاً .. ياصغيرتي .. دعي هذه الشجره
مَثَل لك في الحياه .. 

ودعت هذا الشيخ العجوز وذهبت الى المنزل .. وانا استعيد ماقاله لي ذاك

 الرجل .. ولم انسى ماقاله يوماً .. بل ومرت السنين ولازلت كلما رأيت
شيئاً نظرت لقواعده .. اساسه .. قبل ان اتكىء على شي انظر اليه جيدا
ابحث في ادق تفاصيله ..

واليوم .. ادركت بعد كل هذه السنوات ماقصده الرجل العجوز .. نحن مجرد عصافير في حديقه   ..
نعم ياصديقي .. انا وانت  مانحن الا عصافير على شجره في حديقه ..
شجره زرعها رجل عجوز .. أحبها .. لعب حولها في صغره .. وعندما
اشغله  الزمان عنها .. حدث لها ماحدث .. قد يأتي يوم وتسقط هذه الشجره
.. وقد يأتي يوم ويطرد هذا العامل اللذي اتخذها سبيل لعيشه فقط ..
قد تسقط الشجره وتحلق العصافير بعيدا الى شجره اخرى .. وقد يطرد
العامل ويأتي آخر سخر نفسه ليعيش للشجره ..

قد وقد .. ياصديقي ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق